مدرسة كفر سبع الرجال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة كفر سبع الرجال الإبتدائية

مدرستنا تشترك فى مشروع الجودة المدرسية نرجو المشاركة الفعالة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ملزمة الأساليب للصف الخامس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد أبو العلا
Admin



المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 20/10/2015
العمر : 41

ملزمة الأساليب للصف الخامس  Empty
مُساهمةموضوع: ملزمة الأساليب للصف الخامس    ملزمة الأساليب للصف الخامس  Emptyالأربعاء نوفمبر 18, 2015 9:33 am

لغة عربية
الصف الرابع
خاص بالاستاذ / احمد احمد ابو العلا
" المكتبات في المدارس عامرة بالكتب النافعة للتلاميذ؛ لذلك يقبلون عليها رغبةً في زيادة معارفهم، وتنمية معلوماتهم؛ حتى يصبحوا مواطنين صالحين".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
المدارس
النافعة
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مؤنث سالمًا – جارًا ومجرورًا – نعتًا وبين نوعه ).
.......................................................................................................................
(جـ) المعلمة مهتمة بتعليم الفتيات. ( اجعل المبتدأ جمع مؤنث سالما، وغير ما يلزم )
.......................................................................................................................

(2)
" السلام أمن ورخاء، به تتم الألفة والصفاء بين الأفراد، ويشعر الناس بالطمأنينة، فتنشط العقول، وتكثر المخترعات الحديثة التي تريح العامل، وتزيد الإنتاج، فيعم الخير والرخاء".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
أمن
الطمأنينة
الإنتاج
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( مفعولا به – مبتدأ – فاعلا- نعتا، وبين منعوته، معطوفا ومعطوفا عليه ).
.......................................................................................................................
(جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1- اللاعب ............ يفوز في السباق. [ نعت ]
2- يتقن ........... عملهم في الحقل. [ جمع مذكر سالم ]
3- اشتريت ......... جديدين. [ مثنى ]
( د ) ضع سؤالا للإجابة الآتية: " رسمت في كراسة الرسم سمكا ملونا ".
.......................................................................................................................
(هـ) " يتقن الصانع العمل في المصنع " ثن، ثم اجمع كلمة (الصانع)، وغير ما يلزم.




(3)
" يحارب المخلصون العدو جهاد الشرفاء، تحريرًا لبلادهم المغتصبة ووطنهم العزيز، وحبًا في جنات النعيم".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
المخلصون
العدو
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( فعلا مضارعًا – جمع مؤنث سالمًا – حرف جر ).
.......................................................................................................................
(جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1- زارني ................... [ مثني مذكر ]
2- يتقرب ........... إلى الله بالصلاة [ جمع مذكر سالم ]
3- ......... المجتهدات ناجحات. [ جمع مؤنث سالم ]
4- ......... تحب الفواكه ؟ [ أداة استفهام مناسبة ]
5- يتحلى الطالب بالأخلاق .......... [ نعت ]

(4)
" حضر السائحون إلى القاهرة، وزاروا متحفين، ثم ذهبوا إلى الجيزة، وشاهدوا الأهرام والآثار الفرعونية، وعندما غادروا القاهرة وعدوا بزيارتها مرة أخرى، حيث يقضون الصيف على شواطئ كل من البحرين الأحمر والمتوسط ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
السائحون
الأهرام
الآثار
البحرين
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالمًا – مثنى – نعتًَا ).
.......................................................................................................................
(جـ) " الفتاة المجتهدة محبوبة " - اجعل العبارة السابقة للمثنى، والجمع المؤنث، وغير ما يلزم.
.......................................................................................................................


(5)
" كان البترول من أسلحة العرب في حرب العاشر من رمضان، فقد وقف العرب مع مصر وقوفًا مشرفًا، ومنعوا بترولهم عن الدول الأجنبية التي تساعد العدو، فصرخت هذه الدول التي منعوا عنها البترول، ووجدت في منعه سلاحًا يهدد حياتها وصناعتها ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة أعرابها
أسلحة
العرب
مشرفًا
العدو
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( معطوفًا، ومعطوفًا عليه – مفعولا به – فعلا مضارعًا ).
.......................................................................................................................
(جـ) صحح الخطأ في الجمل الآتية:-
1- كافأ المدير المتفوقون. 2- المعلمين المخلصان محبوبان.
.......................................................................................................................
( د ) " الصديق المخلص يحيه أصدقاؤه " - ثن كلمة الصديق، واكتب الجملة صحيحة.
.......................................................................................................................

(6)
" الادخار دليل العقل والنظام، ودفتر التوفير يعلم الناس التدبير، ويجعلك تفكر في يومك وغدك، وتعمل للحاضر والمستقبل، ومن المبالغ الصغيرة تتجمع مبالغ كبيرة تنتفع بها البلاد في مشروعاتها وبناء مستقبلها ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
دليل
الناس
للحاضر
البلاد
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جملة اسمية – جملة فعلية – نعتا- جمع مؤنث سالمًا ).
.......................................................................................................................
(جـ) " المدخر عاقل " - اجعل المبتدأ مثنى مرةً، وجمع مذكر سالما مرةً، وغير ما يلزم.
.......................................................................................................................
( د ) أفتح النافذة تجديدُا للهواء. ( ضع سؤالا لهذه الإجابة )
.......................................................................................................................

(7)
" التعليم مفيد فهو يرفع شأن الأمم؛ لذلك تهتم به البلاد الراغبة في التقدم، وتعمل على نشره بين المواطنين والمواطنات؛ أملا في رفعة الفرد ثم المجتمع ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
مفيد
البلاد
رفعة
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالما – جمع مؤنث سالما – نعتًا - معطوفًا ).
.......................................................................................................................
(جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1- اشتريت .............. [ مثنى ]
2- ....... يأتي السياح إلى مصر. [ أداة استفهام ]
( د ) " المواطن المصري يحب السلام "
- اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر مرة، وللجمع المذكر مرة أخرى، وغير ما يلزم.
.......................................................................................................................

(Cool
" المكتبات المدرسية عامرة بالكتب المفيدة، وهي نوافذ للمعرفة تخدم التلميذات والتلاميذ، يقبل عليها المحبون للقراءة " .
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
المكتبات
المفيدة
يقبل
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالمًا، وهات مفرده – خبرًا، وأعربه – حرف عطف، واذكر المعطوف ).
.......................................................................................................................
( د ) معي خمسة أقلام . ( ضع سؤالا لهذه الإجابة )
.......................................................................................................................
(جـ) صحح الخطأ في الجمل الآتية:-
1- الفلاحين يعملون بنشاط. 2- زار السياح مدينتان. 3- فاز التلاميذ المتفوقين بالجوائز.
.......................................................................................................................
(9)
" المعلمون المخلصون من أبناء الوطن، يبذلون الجهد، رغبة في نهضة التعليم، ويسعون سعيًا جادًا، ويدعون إلى الفضيلة؛ ليمحوا الجهل لأبناء الوطن ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
المعلمون
الجهد
الفضيلة
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( جمع مذكر سالمًا – نعتًا، واذكر منعوته ).
.......................................................................................................................
(جـ) أكمل كل جملة بما هو مطلوب أمامها:-
1- سلمت على ......... من أصدقائي. [ مثنى ]
2- كرمت الدولة ........... في مختلف العلوم. [ جمع مذكر سالم ]
( د ) صوب الكلمات التي تحتها خط في الجمل الآتية:-
1- التلميذان المجتهدين ناجحان. ...........................................................
2- تكرم الدولة أبناؤها المتفوقين. ...........................................................
(هـ) استفهم من صديقك عن: " وقت ذهابه إلى النادي ". ...........................................................


(10)
" تهتم مصر بتحديث التعليم وتطويره اهتمامًا كبيرًا، وتعمل جاهدة على الأخذ بالأساليب التكنولوجية الحديثة؛ رغبةً في اللحاق بركب الدول المتقدمة، وتأهيلا لأبنائها لمواجهة تحديات المستقبل، وإعلاءً لمكانة مصر بين الدول ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
مصر
كبيرًا
اللحاق
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( نعتًا – جمعًا ، واذكر مفرده – جارًا ومجرورًا ).
.......................................................................................................................
(جـ) " المصري قادر على مواجهة تحديات المستقبل بالعلم والإيمان ".
- اجعل الجملة السابقة للمثنى المذكر.
.......................................................................................................................
( د ) اختر النعت المناسب، وضعه مكان النقط فيما يلي:
1- قرأت كتابًا .......... ( مفيدٌ – مفيدٍ – مفيدًا )
2- هذا رجلٌ ........... ( كريمٍ – كريمٌ – كريمًا )

(11)
" المواطن الصالح هو الذي يؤدي الواجب، ويخلص في العمل، ويطيع الله، وحين يتعرض الوطن للاعتداء عليه يضحى بنفسه في سبيله ويصد عنه الأعداء ".
( أ ) أعرب ما تحته خط في العبارة السابقة.
الكلمة إعرابها
المواطن
الواجب
الوطن
(ب) استخرج من العبارة السابقة: ( مفعولا به – فعلا مضارعًا – نعتا واذكر منعوته ).
.......................................................................................................................
(جـ) أكمل الجملة بنعت: " يعيش الإنسان في عصر التقدم ............
( د ) ضع سؤالا للإجابة التالية: " تهبط الطائرة في المطار ".
.......................................................................................................................
(هـ) " يذهب الحارس إلى المصانع مساءً "
- ثن كلمة (الحارس)، ثم اكتب الجملة صحيحة.
.......................................................................................................................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://kfrsb3elregal.rigala.net
 
ملزمة الأساليب للصف الخامس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الروافع ( علوم الصف الخامس )
» منهج دراسات الصف الخامس الترم الأول
» ملخص قصة ( مغامرات في أعماق البحار ) الصف الخامس
» مراجعة شاملة دراسات الصف الخامس { الترم الأول }

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة كفر سبع الرجال الإبتدائية :: دروس ومناهج-
انتقل الى: