مقدمة
إن تعليم الطلاب الموهوبين يعتمد بشكل أساسي على إتاحة الفرصة الكاملة للطالب لممارسة دوره في التعليم والاكتشاف ويقتصر دور المعلم على توجيه العملية التعليمية ، ويمتنع من التدخل إلا عند الحاجة لتوضيح أفكار الطلبة أو إعادة سير المناقشة بشكل يؤدي إلى مشاركة متزايدة للطلاب الموهوبين وتدخلاا متناقصا للمعلم
والشكل التالي يوضح الفرق بين تعليم الموهوبين والتعليم العادي من حيث الزمن الذي يأخذه كل من الطالب والمعلم من الحصة :
التعليم التقليدي تعليم الموهوبين
ونتناول في هذا الإصدار عددا من الاستراتجيات والأساليب المهمة لكي تصبح عملية التعليم أكثر فاعلية ولكي نجعل الطالب يفكر ويفكر ومن ثم يبدع
.
أولا : طريقة بدل الواجب المنزلي
أكتب سؤالا لم يخطر على بال زملائك ، و أجب عليه ؟
أجب إجابة جيدة لم تخطر على بال زملائك ؟
تكون الإجابات فردية أو في مجموعات صغيرة أو تعاونية.
طور العمل ليشمل أكبر عدد ممكن من الطلاب ومن المستفيدين .
ثانيا : طريقة بدّل العنوان
بعد دراسة الموضوع و استيعابه أطلب من الطلاب تغيير العنوان مع التأكيد على سؤالهم : ”لماذا“ و بذلك تبدأ مشروعا إثرائيا جيدا .
لماذا لا تقترحه على الآخرين ؟
ثالثا : طريقة أضف إلى المحتوى
اطلب من الطلاب تجزئة المحتوى / الدرس .
أطلب منهم تكملة كل جزء حسب اهتماماتهم و فهمهم (كأن تكون التكملة بشكل علمي- إضافة معلومات , أو فنيا –إضافة صور- و ما شابه- معرفة + صور + تعليق) .
بامكانك التقييم حسب الفهم
رابعا : طريقة التركيب
اجمع الطرق الثلاثة السابقة و استخلص (أو دع الطلاب يستخلصون) تركيبة جديدة إثرائية
باستخدام خطوط مستقيمة وغير متعرجه
ولا منحنية وكذلك من دون أن ترفع القلم عن
الورقة حاول توصيل الدوائر التسع بأربعة
خطوط ؟؟